20- لأذودن عن حوضي رجالا كما تذاد الغريبة من الإبل 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5027 في صحيح الجامع0

21- السلام عليكم دار قوم مؤمنين و إنا إن شاء الله بكم لاحقون وددت أنا قد رأينا إخواننا قالوا : أولسنا إخوانك ؟ قال : بل أنتم أصحابي و إخواننا الذين لم يأتوا بعد قالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك ؟ قال : أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ألا يعرف خيله قالوا : بلى قال : فإنهم يأتون يوم القيامة غرا محجلين من الوضوء و أنا فرطهم على الحوض ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال أناديهم : ألا هلم ألا هلم فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك فأقول : سحقا فسحقا فسحقا 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 3698 في صحيح الجامع0 

22- إني أعطي رجالا حديثي عهد بكفر أتألفهم أما ترضون أن يذهب الناس بالأموال و ترجعون إلى رحالكم برسول الله ؟ فوالله لما تنقلبون به خير مما ينقلبون به إنكم سترون بعدي أثرة شديدة فاصبروا حتى تلقوا الله و رسوله فإني فرطكم على الحوض 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2452 في صحيح الجامع0 

23- إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني غدا علي الحوض 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2309 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
(إنكم)أيها الأنصار كما دلّ عليه خبر عبد اللّه بن محمد بن عقيل أن معاوية قدم المدينة فتلقاه أبو قتادة فقال إن رسول اللّه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم قال إنكم إلخ قال فيم أمركم قال أمرنا بالصبر قال اصبروا إذن ( ستلقون ) وفي رواية للبخاري سترون 
( بعدي ) أي بعد موتي من الأمراء 
( أثرة ) بضم أو كسر فسكون وبفتحات إيثاراً واختصاصاً بحظوظ دنيوية يأثرون بها غيركم يفضلون عليكم من ليس له فضل ويؤثرون أهواءهم على الحق ويصرفون الفيء لغير المستحق
قال الراغب : والاستئثار التفرد بالشيء من دون غيره وزاد في رواية البخاري وأموراً تنكرونها قالوا فما تأمرنا يا رسول اللّه قال 
( فإذا رأيتم ذلك فاصبروا ) أي إذا وقع ذلك فاصبروا 000
( حتى تلقوني غداً ) أي يوم القيامة 
( على الحوض ) أي عنده فتنصفون ممن ظلمكم وتجازون على صبركم والخطاب وإن كان للأنصار لكن لا يلزم من مخاطبتهم به أن يختص بهم فقد ورد ما يدلّ على التعميم 
وهذا لا تعارض بينه وبين الأحاديث الآمرة بالنهي عن المنكر لأن ما هنا فيما إذا لزم منه سفك دم أو إثارة فتنة وفيه الأمر بالصبر على الشدائد وتحمل المكاره قال ابن بزيزة : وخص الحوض لكونه مجمع الأمم بعد الخلاص من أهوال الموقف حيث لا يذكر حبيب حبيبه . 

24- إني تارك فيكم خليفتين : كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء و الأرض و عترتي أهل بيتي و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2457 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
( إني تارك فيكم ) بعد وفاتي 
( خليفتين ) زاد في رواية أحدهما أكبر من الآخر وفي رواية بدل خليفتين ثقلين سماهما به لعظم شأنهما 
( كتاب اللّه ) القرآن 000000
( أهل بيتي ) تفصيل بعد إجمال بدلاً أو بياناً وهم أصحاب الكساء الذين أذهب اللّه عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً وقيل من حرمت عليه الزكاة ورجحه القرطبي يعني إن ائتمرتم بأوامر كتابه وانتهيتم بنواهيه واهتديتم بهدي عترتي واقتديتم بسيرتهم اهتديتم فلم تضلوا قال القرطبي : وهذه الوصية وهذا التأكيد العظيم يقتضي وجوب احترام أهله وإبرارهم وتوقيرهم ومحبتهم وجوب الفروض المؤكدة التي لا عذر لأحد في التخلف عنها هذا مع ما علم من خصوصيتهم بالنبي صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم وبأنهم جزء منه فإنهم أصوله التي نشأ عنها وفروعه التي نشأوا عنه كما قال : " فاطمة بضعة مني " 0000000
( وإنهما ) أي والحال أنهما وفي رواية أن اللطيف أخبرني أنهما 
( لن يفترقا ) أي الكتاب والعترة أي يستمرا متلازمين 0000
قال الحكيم : والمراد بعترته هنا العلماء العاملون إذ هم الذين لا يفارقون القرآن أما نحو جاهل وعالم مخلط فأجنبي من هذا المقام وإنما ينظر للأصل والعنصر عند التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل فإذا كان العلم النافع في غير عنصرهم لزمنا اتباعه كائناً ما كان ولا يعارض حثه هنا على اتباع عترته حثه في خبر على اتباع قريش لأن الحكم على فرد من أفراد العام بحكم العام لا يوجب قصر العام على ذلك الفرد على الأصح بل فائدته مزيد الاهتمام بشأن ذلك الفرد والتنويه برفعة قدره . 

25- إني فرطكم على الحوض من مر بي شرب و من شرب لم يظمأ أبدا و ليردن علي أقوام أعرفهم و يعرفوني ثم يحال بيني و بينهم فأقول : إنهم مني فيقال : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول : سحقا سحقا لمن بدل بعدي 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 2468 في صحيح الجامع0

26-لتزدحمن هذه الأمة على الحوض ازدحام إبل وردت لخمس 0
تحقيق الألباني
(حسن) انظر حديث رقم: 5068 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
( ازدحام إبل وردت لخمس ) من الأيام أي فطمت عن الماء أربعة أيام حتى اشتد عطشها ثم أوردت في اليوم الخامس فكما أنها تزدحم عليه لشدة ظمأها فكذلك الأمة المحمدية تزدحم على الحوض يوم القيامة لشدة ما تقاسيه ذلك اليوم من شدة الحر لدنو الشمس من رؤوسهم وكثرة العرق والكرب . 

27- ليردن علي ناس من أصحابي الحوض حتى إذا رأيتهم و عرفتهم اختلجوا دوني فأقول : يا رب ! أصحابي أصحابي فيقال لي : إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5368 في صحيح الجامع0
الشـــــرح :
( ليردن ) بتشديد النون ( عليَّ ناس ) وفي رواية أقوام 
( من أصحابي ) وفي رواية أصيحابي مصغراً 
( الحوض ) حوض الكوثر للشرب منه في الموقف 
( حتى إذا رأيتهم وعرفتهم اختلجوا ) بالبناء للمفعول أي نزعوا أو جذبوا قهراً عليهم ( دوني ) أي بالرب مني 000
( فيقال لي ) من قبل اللّه تعالى ( إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ) أي بعد وفاتك قيل وهم أهل الردة بدليل رواية فأقول سحقاً سحقاً وقيل أهل الكبائر والبدع والظلمة المسرفون في الجور وطمس الحق وقيل المنافقون
قال القاضي : هم صنفان المرتدون عن الاستقامة والعمل الصالح والمرتدون عن الدين 00000 

28ـ ما أنتم بجزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض 0
تحقيق الألباني
(صحيح) انظر حديث رقم: 5557 في صحيح الجامع0
انتهى


ولا تنسونا من صالح دعائكم أن يغفر الله لنا ويرحمنا ويلحقنا بالصالحين
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين0

تعريف مبسط بــ كتاب (صحيح الجامع الصغير وزيادته)
ألف الحافظ السيوطى كتاب (الجامع الصغير من حديث البشير النذير)
ثم ألف (الزيادة على الجامع الصغير)
ثم ضم الشيخ يوسف النبهانى( الزيادة على الجامع الصغير)إلى
(الجامع الصغير من حديث البشير النذير)وسماه
( الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مُلَخَّص أحكام الصيام من المختصر البسيط لكتاب تمام المنة في فقه الكتاب وصحيح السنة لفضيلة الشيخ عادل العزازي أثابه الله

رمضانيات