( البلاء موكل بالمنطق!)
( البلاء موكل بالمنطق!)
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما – أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ
عَلَى رَجُلٍ يَعُودُهُ فَقَالَ :"لَا بَأْسَ طَهُورٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ."
فَقَالَ :"كَلَّا بَلْ حُمَّى تَفُورُ عَلَى شَيْخٍ كَبِيرٍ كَيْمَا تُزِيرَهُ الْقُبُورَ."
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"فَنَعَمْ إِذًا"
أخرجه البخاري 5230
زاد عبدالرزاق في المصنف 20309: فمات الرجل
----------------------------------------
عَن عَبْدِ الله بن عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما – : أنَّ رَجُلاً قَال: يا رسول الله، أرأيت
لَو وَجَدَ أحدنا امْرَأتَهُ عَلَى فَاحِشَةٍ ، كَيفَ يَصْنَعُ ؟ إن تَكَلَّم ، تَكَلَّم بِأمْر
عَظِيمٍ، وَإنْ سَكَتَ سَكَتَ عَلَى مِثْل ذلِكَ؟
لَو وَجَدَ أحدنا امْرَأتَهُ عَلَى فَاحِشَةٍ ، كَيفَ يَصْنَعُ ؟ إن تَكَلَّم ، تَكَلَّم بِأمْر
عَظِيمٍ، وَإنْ سَكَتَ سَكَتَ عَلَى مِثْل ذلِكَ؟
قَالَ: فَسَكَتَ النبي صلى الله عليه وسلم فَلَمْ يُجِبْهُ.
فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ ذلِكَ أتاه فَقَالَ: "إنَّ الذِي سألتك عَنْهُ قَدِابتلِيتُ بِهِ، فَأنزلَ
الله -عزَّ وَجَل- هؤُلاءِ الآيات في سورة "النُّور".
{ والذين يَرْمُونَ أزواجهم } فَتَلاهُنَّ عَلَيْهِ .................
أخرجه مسلم 2742
----------------------------------------
عن ابن مسعود – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قال :"ولو سخرت من كلب لخشيت أن أحول كلبا" رواه ابن أبي شيبة في المصنف6/116
----------------------------------------
اجتمع الكسائي– رحمه الله – واليزيدي – رحمه الله – عند الرشيد فقدموا
الكسائي يصلي جهرية فأرتج عليه في قراءة الكافرون
الكسائي يصلي جهرية فأرتج عليه في قراءة الكافرون
فقال اليزيدي : قارئ الكوفة يرتج عليه في هذه ؟
فحضرت جهرية أخرى فقام اليزيدي فأرتج عليه في الفاتحة
فقال الكسائي : احفظ لسانك لا تقول فتبتلى * إن البلاء موكل بالمنطق
تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5/205
____________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
تعليقات
إرسال تعليق