المشاركات

عرض المشاركات من فبراير, ٢٠١٣

إِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ خَيْرٌ مِنْكَ

صورة
قصة الأسبوع (رقم 65)  24 /شــوال/1433هـ رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا اللهمَّ ارْزُقْنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا تذكرة: « مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ »  رواهُ مُسْلِمٌ    بقي من شوال أيام معدودة (إِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ خَيْرٌ مِنْكَ) عَنْ  أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ   رضي الله عنه  أَنَّ رَجُلًا مَرَّ عَلَى قَوْمٍ فَسَلَّمَ عَلَيْهِمْ فَرَدُّوا عَلَيْهِ السَّلَامَ فَلَمَّا جَاوَزَهُمْ قَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ :" وَاللَّهِ إِنِّي لَأُبْغِضُ هَذَا فِي اللَّهِ " فَقَالَ أَهْلُ الْمَجْلِسِ:" بِئْسَ وَاللَّهِ مَا قُلْتَ أَمَا وَاللَّهِ لَنُنَبِّئَنَّهُ قُمْ يَا فُلَانُ فَأَخْبِرْهُ" فَأَدْرَكَهُ رَسُولُهُمْ فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَ فَانْصَرَفَ الرَّجُلُ حَتَّى أَتَى رَسُولَ اللَّهِ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

الأربعون الوفَيّة في وفاء سيّد البرية

صورة
الأربعون الوفَيّة في وفاء سيّد البرية قال تعالى:"وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ" قال تعالى:"وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ" قال تعالى:"وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا" قال تعالى:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ" قال تعالى:"وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" أربعون حديثا   صحيحا في وفائه (صلى الله عليه وسلم) فهي وقفة وفاء لسيد الأوفياء أحاديث في وفاء النبي (صلى الله عليه وسلم) 1- البخاري مسلم =عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ  صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ   قَالَ لِكُلِّ غَادِرٍ لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُعْرَفُ بِهِ وفاؤه لربه بالعبادة 2- البخاري ومسلم = عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قَامَ النَّبِيُّ  صَلَّى اللَّهُ عَل

دروس في اللغة العربية

ثامنا:أَفْعال المَدْحِ والذَّمِ أفعال المدح هي:نِعْمَ وَحَبَّ وَحَبَّذَا. وافعال الذَّم هي:بِئْسَ وَسَاءَ وَ لاحَبَّذَا وهذة الافعال لانشاء المدح أو الذم ولا بد لها من مخصوص بالمدح أو الذم فلو قلت :نِعْمَ الرجلُ خليلٌ, وبِئْسَ الرجلُ فُلانٌ فالمخصوص بالمدح :خليلٌ والمخصوص بالذم:فلانٌ وهذة الافعال لا تحتاج الى التصرف ,لان المدح والذم لا يختلف باختلاف الزمان           حَبَّذا وحَبَّ ولاحَبَّذا حَبَّذا:مركبة من(حَبَّ)و(ذا) اسم اشارة فلو قلت:حَبَّذا رجلا عليٌّ حَبَّ:فعلٌ ماَضٍ ذا:اسم اشارة فاعل رجلاً:تمييز منصوب عليٌ:مبتدأ مؤخر,وجملة (حبذا رجلا) خبر مقدم ولا يتقدم عليها المخصوص بالمدح ولا التمييز,فلا يقال:عَلِيٌ حبذا رجلا,ولا رجلا حبذا علي اما تقديم التمييز على المخصوص بالمدح فجائزوهو الأولى. (وذا)في(حَبَّذا) تَلْتَزِم الافراد والتذكير في جميع حالاتها قال الشاعر يا حَبَّذا جَبَلُ الرَّيَّانِ من جَبَلٍ    وَحَبَّذاساكنُ الريانِ مَنْ كانا وَحَبَّذا نَفَحاتٌ مِنْ يَمانِيَةٍ        تَأْتيكَ مِنْ قِبَلِ الريان أَحْيانا المخصوص بالمدح (نفحات) جَمْع